الخميس، يناير 27، 2011

تسلق الحائط المستحيل

هذه الحكاية تحكي عن سباق غريب جرى بين الضفادع في تسلق الحائط القريب من المستنقع الذي يعشن به ، كانت المشاركات كثيرات ، والجمهور أيضا كثير .إن الصعود إلى الحائط مستحيل " صرخ الجمهور . يكفي ما الذي تعملنه "


من بين الجمهور هراء أن تصلن إلى الأعلى" صرخ صوت اخر .خرجت إحدى الضفادع من السباق كان جواب الجمهور لخروج هذه الضفدعة :  أنت أعقلهن ، الوصول مستحيل "وتنازلت أخرى عن المحاولة  وتبعتها اخرىوأخرى ولم يبقى في السباق إلا واحدة كان الصعود صعبا وقد سقطت مرارا إلا أنها أعادت المحاولات والجمهور يحاول أن يثنيها عن عزمها.... وأخيرا نجحت ولما سألوها كيف نجحت في الصعود اكتشفوا أنها صماء لا تسمع !!!!!







فكم من مرة تقاعسنا عن المسير نحو الهدف نتيجة إحباط الآخرين لنا ?!?!
**********************************
بقلم / المعلمة مائدة القطان
إجتماع الإدارة المدرسية بمديرات المدارس
 ينفذ قسم الإدارة المدرسية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة الجبيل إجتماعاً  لمديرات المدارس تضمن أهدافه الآتي :
مديرة مكتب التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تزور الجبيل  


زارت مديرة إدارة الإشراف التربوي بالمنطقة الشرقية الأستاذة سناء الجعفري يوم الأثنين 7/1/1432هـ ترافقها مديرة مكتب التربية والتعليم بالجبيل الأستاذة سارة بنت برغش المنصوري المدرسة الثانوية الثانية بالجبيل الصناعية  للإطلاع على سير الدراسة لنظام المقررات والمطبق لأول مرة في الجبيل .وقد اجتمعت مع الهيئة التعليمية للمدرسة وخصت المعلمات سواء معلمات التعليم العام أو نظام المقررات بتوجيهات وإرشادات هامة كان منها :


الخميس، يناير 20، 2011



 التحفيظ الأولى بالجبيل الصناعية تلغي قبول طالبة والإشراف يبرر


جريدة اليوم
Thu, 09 Dec 2010 05:21:00

محمد حبيان – الجبيل

تسبب إلغاء قبول طالبة ابتدائي بمدرسة لتحفيظ القران بعد سحب ملفها من مدرسة أهلية في ارباك عائلتها خاصة ان فترة القبول والرفض لم تكن مبررة لإلغاء القبول في الوقت الذي عللت فيه ادارة مدرسة التحفيظ ان سبب الغاء القبول جاء بقرار من مكتب الاشراف التربوي للبنات دون ابداء أي اسباب رغم تزويد ولي امر الطالبة ببطاقة نقل تسمح بنقل ابنته الى المدرسة الحكومية.
وقال والد الطفلة محمد المري منذ صيف العام الماضي ونحن ننتظر فترة تقديم ملفات الطالبات المستجدات للالتحاق بمدرسة التحفيظ, وخلال فترة التقديم قامت المدرسة بإبلاغ زوجتي باكتمال العدد في المدرسة وان رقم طفلتي على قائمة الانتظار يزيد عن 100 مما دفعني للتوجه الى مدرسة أهلية وتسجيل طفلتي مقابل رسم 4000 ريال للفصل الدراسي الواحد.
وأضاف: الاربعاء الماضي ابلغتني زوجتي بقبول طفلتي في مدرسة التحفيظ الأولى بالجبيل الصناعية, وتوجهنا يوم السبت لاستلام خطاب القبول وتوجهنا به الى المدرسة الأهلية, وعند عودتنا للمدرسة الحكومية ابلغت زوجتي بوقف قرار النقل وطلب منا العودة للمدرسة الأهلية مستهجنا قرار وقف النقل وداعيا بالوقت ذاته بفتح باب القبول بالمدرسة الحكومية.
من جانبها اوضحت مديرة مكتب الاشراف التربوي للبنات بمحافظة الجبيل سارة المنصوري ان قبول الطالبات الموجودة أسماؤهن على قائمة الانتظار يكون قبولا مبدئيا ويعتمد على تقدم بعض اولياء الامور بسحب ملفات بناتهم من مدرسة التحفيظ لنقلهن لأسباب مختلفة وبالتالي يتم ابلاغ ذوي الطالبات اللاتي أسماؤهن على قائمة الانتظار حسب التسلسل الذي لا يمكن تجاوزه مشيرة الى ان بعض اولياء الامور يتراجع في نقل ابنته من المدرسة في اللحظات الاخيرة.
وبذلك لا يمكن قبول أي طالبة ما لم يتوافر مقعد في المدرسة فضلاً على تحديد عدد القبول من قبل الوزارة حسب الميزانيات المعتمدة التي يترتب عليها تأمين المكافأة للطالبات.


 


لقاء تعريفي بجائزة الإبداع العلمي بمدارس بنات الجبيل

نظم مكتب الإشراف التربوي بمحافظة الجبيل صباح أمس لقاء تعريفيا عن (جائزة الإبداع العلمي) لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بحضور مديرة مكتب الإشراف التربوي بالجبيل سارة المنصوري ومساعدتي الإشراف التربوي عائشة بنت صالح الشبيلي وحنان القحطاني، ومشرفتي الإدارة لقسم الموهوبات سهام بنت محمد السويد وابتسام سليمان المزيني ومديرات المدارس والمسؤولات عن قسم الموهبة بالمدارس ورئيسات الأقسام. وبدأ اللقاء بتعريف عن فكرة الجائزة من قبل رئيسة قسم الموهوبات منى العطيشان التي رحبت بالحضور، ووصفت الفكرة بأنها تخطيط وتمهيد وإستراتيجية لزرع بذرة الإبداع في قلب وعقل كل مسؤولة في دائرة التعليم سواء كانت مديرة أو معلمة لتوظيفها في عقول الطالبات والكيفية التي يمكن بها للمعلمة اكتشاف المواهب لدى الطالبات من خلال بعض الأساليب التي تستخدمها الطالبة في حركاتها سواء كانت إرادية أو غير ذلك، مشيرة إلى أن طريقة الاكتشاف تعتمد على ذكاء المعلمة واحتوائها للطالبة وتنميه قدراتها الإبداعية باستخدام الطرق والابتكارات.
وتحدثت منى العطيشان عن أهداف الجائزة التي تنمي روح الإبداع العلمي والابتكار التقني لدى إفراد المجتمع، ثم انتقلت إلى شروط الالتحاق بالجائزة والجوائز المقدمة لها.
أما الدكتورة صفاء العنزي فقد ألقت الضوء على صفات الموهوب، وبينت الفرق بين الموهبة والتفوق والموهبة والذكاء.
ثم عرضت الأستاذة عنود العبيد، من المتوسطة الرابعة، تجربتها في قسم الموهبة والتي اشتملت على -استبيان - الإعجاز العلمي للقرآن الكريم -مجالات البحث العلمي -، وقد أرجعت الفضل في تفعيل هذه التجربة لمديرة المدرسة أم أمل الحكمي.وفي نهاية الحفل تم عرض لبعض الطالبات الفائزات في الإبداع بعد اعتماد التجربة حيث عرضن التجارب حية أمام الحاضرات وبحضور أمهاتهن وكأنهن يحققن الأهداف التربوية كما ينبغي أن تكون عليه، والطالبات الفائزات هن:
آلاء الغامدي (مروحة تعمل بالأشعة الشمسية),كوثر الشيخ (تصور فوتوغرافي لقطرة ماء) فيما عرضت أمل الصايغ ابتكارها لعباءة دافئة شتاء باردة صيفا.

المصدر / http://www.trbwi.com/?p=2381